مطاط ستيرين بوتادين (SBR)

مطاط ستيرين بوتادين (SBR)


مطاط صناعي

 

تصف مطاط الستايرين-بوتادين أو ستيرين-بوتاديين (SBR) عائلات المطاط الصناعي المشتقة من ستيرين وبوتادين (يسمى الإصدار الذي طورته جوديير Neolite). تتميز هذه المواد بمقاومة جيدة للاحتكاك وثبات جيد للشيخوخة عند الحماية من الإضافات. في عام 2012 ، تمت معالجة أكثر من 5.4 مليون طن من SBR في جميع أنحاء العالم. حوالي 50 ٪ من إطارات السيارات مصنوعة من أنواع مختلفة من SBR. تؤثر نسبة الستايرين / البوتادين على خصائص البوليمر: مع محتوى ستيرين عالي ، يكون المطاط أكثر صلابة وأقل مطاطاً. لا يجب الخلط بين BR مع الاستومر الحراري المصنوع من نفس المونومرات ، وهو كوبوليمر ستايرين-بوتادين.

 

أنواع من SBR


مشتق من SBR اثنين من مونومرات ، ستيرين وبوتادين. يتم بلمرة خليط هذين المونومرين بواسطة عمليتين: من المحلول (S-SBR) أو كمستحلب (E-SBR) .E-SBR يستخدم على نطاق واسع.

بلمرة المستحلب

بدأت E-SBR الناتجة من بلمرة المستحلب بواسطة الجذور الحرة. وعادة ما يتم شحن أوعية التفاعل مع المونومرات ، ومولد الجذور الحر ، وعامل نقل السلسلة مثل alkyl mercaptan. وتشمل المبادىء الجذرية كبريتات البوتاسيوم والهيدروبروكسيدات بالاشتراك مع الأملاح الحديدية. وتشمل عوامل الاستحلاب مختلف أنواع الصابون. من خلال "الحد من" الجذور العضوية المتزايدة ، mercaptans (مثل dodecylthiol) ، والسيطرة على الوزن الجزيئي ، وبالتالي اللزوجة ، للمنتج. عادة ، يسمح للبلمرة المضي قدما فقط إلى كاليفورنيا. 70 ٪ ، وهي طريقة تسمى "توقف قصير". بهذه الطريقة ، يمكن إزالة المواد المضافة المختلفة من البوليمر.  

بلمرة الحل

يتم إنتاج الحل SBR بواسطة عملية بلمرة أنيونية. بدأت البلمرة بواسطة مركبات الليثيوم الكيل. الماء مستبعد تماما. تكون العملية متجانسة (كل المكونات مذابة) ، مما يوفر تحكمًا أكبر في العملية ، مما يسمح بتكييف البوليمر. يضيف المركب العضوي إلى إحدى المونومرات ، مما يولد كربنانة يضيف بعد ذلك إلى مونمر آخر ، وهكذا. بالنسبة إلى E-SBR ، يتم تفضيل S-SBR بشكل متزايد لأنها توفر قبضة رطبة محسنة ومقاومة دوران ، والتي تترجم إلى أمان أكبر واقتصاد أفضل في استهلاك الوقود ، على التوالي.