الفرق بين مطاط الستايرين البيوتاديين والستايرين-بوتادين اللاتكس

الفرق بين مطاط الستايرين البيوتاديين والستايرين-بوتادين اللاتكس

 

في كثير من الأحيان يتم استخدام مصطلحات مطاط الستايرين - البيوتادين (اس بي مطاط) والستايرين - بوتاديين لاتكس (اس بي لاتكس) بالتبادل. ومع ذلك ، فهي نوعان من المواد المختلفة التي تستخدم بطرق مختلفة في مجموعة متنوعة من المنتجات.

تتشابه طريقة SB Rubber و SB Latex على حد سواء في كونهما بوليمرين صناعيين وعادة ما يتم إنشاؤهما بواسطة عملية تسمى بلمرة المستحلب. كما أنها تشترك في نفس المكونين - مركب عضوي يدعى ستيرين وغاز صناعي يدعى بوتادين. ينتج الستايرين عندما يتفاعل البنزين والإيثيلين مع بعضهما البعض في درجة حرارة الغرفة. انها سائل زيتي عديم اللون ولها رائحة حلوة. في حين أن البوتادين هو منتج ثانوي من الإثيلين الهيدروكربوني وهو غاز عديم الرائحة يشبه رائحة البنزين ضعيفًا.

 

طريقة أخرى أن SB المطاط و SB اللاتكس هي نفسها هي أن كلاهما يتقاسم العديد من الفوائد على المطاط الطبيعي. على سبيل المثال ، عادة ما تكون أقل كلفة ، فهي أكثر مقاومة للاحتكاك وهي في عمر أفضل لأنها تتراكم بمرور الوقت ، في حين ينعم المطاط الطبيعي. سمة مهمة أخرى هي أنه لا توجد مواد مسببة للحساسية في SB المطاط و SB اللاتكس ، ولكن هناك حساسية في المطاط الطبيعي. في الواقع ، أصبحت الحساسية للمطاط الطبيعي مشكلة رعاية صحية كبيرة. الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحساسية هم الأشخاص الذين يتعاملون بانتظام مع المطاط الطبيعي ، مثل أخصائيي الرعاية الصحية الذين يرتدون قفازات مطاطية والمرضى الذين يحتاجون إلى الكثير من العمليات الجراحية.

 

هذه بعض الطرق الرئيسية التي تتشابه بها SB Rubber و SB Latex ، لكن ما الذي يجعلها مختلفة؟

مطاط ستيرين بوتادين

غالباً ما يتكون مطاط الستايرين - البوتادين من ستيرين بنسبة 25 ٪ و 75 ٪ من البوتادين ، وهو محتوى بوتادين أعلى من مادة الستايرين - بوتاديين لاتكس وهذا يجعله أكثر مرونة.

يعود تطور شركة إس بي للمطاط إلى اكتشاف المطاط الصناعي في ألمانيا في أوائل القرن العشرين. في ذلك الوقت ، كان الطلب على المطاط مرتفعاً بسبب صناعة السيارات المزدهرة. لتلبية الحاجة للمطاط ، في عام 1906 ، أعطت شركة الأدوية والكيميائية باير علماءهم مهمة. إذا قاموا بتطوير مطاط اصطناعي من شأنه أن يكلف أقل من 10 علامات لكل كيلوغرام ، فسيتم منحهم جائزة قدرها 20،000 علامة ذهبية ، وهو ما يزيد قليلا عن 125،000 دولار أمريكي اليوم.

الانتهاء من المشروع تحت الموعد النهائي في عام 1909 كان فريتز هوفمان. ومع ذلك ، لا يزال هناك حاجة إلى تعديل مطاطه ، وفي عام 1910 ، بدأت شركة باير في بيع أول مطاط صناعي ، والذي كان شكلاً مختلفًا من تركيبة هوفمان. كانت مبيعات المطاط الصناعي قد انطلقت فعلاً مع الحرب العالمية الأولى بسبب صعوبة الحصول على المطاط ، لكن الحاجة إلى المطاط زادت من أجل مساعدة آلات الحرب في ألمانيا وحلفائها.

في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى ، كان الكيميائيون لا يزالون يعملون على تحسين المطاط الصناعي. أحد هؤلاء الكيميائيين كان الدكتور والتر بوك ، الذي كان يعمل في شركة الأدوية الألمانية IG Farben ، وبدأ بتجربة عملية تسمى بلمرة المستحلب. وجد بوك أنه عندما استخدم 25٪ ستيرين و 75٪ بيوتادين أثناء البلمرة ، كانت النتيجة مطاطًا صناعيًا صلبًا ومرنًا.

rubber-tire.jpg في عام 1929 ، تم تقديم براءة اختراع لأول مطاط ستيرين بوتادين ، والذي تم تسويقه تحت اسم بونا إس. كان البوليمر الجديد أكثر صلابة وأقل مطاطاً من المطاط الطبيعي ، مما يجعله مثالياً للإطارات. لا يزال هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعًا لـ SB Rubber؛ حوالي نصف جميع إطارات السيارات تستخدم شكلاً من أشكال SB Rubber.

ومع ذلك ، لا يقتصر SB المطاط فقط على الإطارات. يمكن بلمرة SB المطاط بطرق مختلفة ، مما يغير من اتساق المطاط. على سبيل المثال ، عندما تكون البلمرة الباردة ، يتم استخدام المنتج النهائي لملء الثقوب والرغاوي للفرشات.


ستيرين بوتادين اللاتكس

ستيرين - بوتادين Latex هو النوع الأكثر شيوعًا من بوليمر الاستيرين - البوتادين المستحلب ، ومن المهم أيضًا ملاحظة أنه لا يختلف فقط عن مطاط الستايرين - البوتادين ، بل إنه مختلف أيضًا عن المطاط الطبيعي. اللاتكس الطبيعي هو من النسغ الأبيض الذي يأتي من أشجار hevea brasiliensis ، والتي يطلق عليها عادة أشجار المطاط. يمكن تحسين هذا النسغ وتضخيمه ، وهذا يجعله سهل المعالجة ويحسن خصائصه الفيزيائية. مثال على منتج مصنوع من المطاط الطبيعي هي قفازات بيضاء يستخدمها المتخصصون الطبيون.

وبالنسبة للكيفية التي يختلف بها SB Latex عن SB Rubber ، فإنه يتمتع بكثافة متشابكة أكبر ، وهذا يعطيه المزيد من المتانة والقوة مقارنة بـ SB Rubber. هذا يعني أنه بعد أن يتمدد فإنه سوف يتعافى أقرب إلى شكله الأصلي.

طي الطعام cartons.jpg فرق كبير ملحوظ بين SB المطاط و SB اللاتكس هو أن منتجات SB Latex هي أكثر تنوعا بكثير. يسمح نظام SB Latex وظروف التشغيل للمصنعين بإنشاء تركيبات بوليمر مختلفة بشكل كبير مع نتائج أداء مختلفة بشكل كبير. يسمح ذلك لمنتجي SB Latex مثل Mallard Creek Polymers بتخصيص المنتجات لتلبية مجموعة متنوعة من المتطلبات.

أحد الاستخدامات الرئيسية لـ SB Latex هو أنه يستخدم للطلاء الورقي لمنتجات مثل المجلات والنشرات والكتالوجات ومنتجات الورق المقوى مثل علب الطعام القابلة للطي. يعزز SB Latex قوة ربط الصباغ ، فهو يجعل الورق أكثر سلاسة ، وأكثر صلابة ، وأكثر لمعانا ، وأكثر إشراقا ، وأكثر مقاومة للماء. انها ايضا اقل تكلفة من الطلاء البديل.

SB Latex هو backcoating على textiles.jpg الاستخدامات الرئيسية الأخرى لـ SB Latex هي إعادة الطلاء على المنسوجات ، بما في ذلك السجاد المخروطي الذي يعتبر أكثر أنواع السجاد شعبية في أمريكا. حوالي 90 في المئة من السجاد معنقدة. يعمل الغطاء الخلفي على تثبيت الخصلات في مكانها ، مما يحسن من الثبات ويقلل من التشويش على الحافة. ومع ذلك ، فإن السبب الرئيسي هو أن SB Latex هو البوليمر الأكثر استخدامًا للطلاء الخلفي ، لأنه يحتوي على قدرة وملزمة عالية لصبغ الأصباغ.

هذه ليست سوى عدد قليل من الاستخدامات ل SB اللاتكس وطرق جديدة لاستخدامها في مختلف المجالات يجري العثور عليها في كل وقت. أمثلة قليلة أخرى توضح التنوع لاستخدامات SB Latex هو أنه يمكن استخدامه لتشغيل المسارات ، والطلاء الخاص ، والمواد اللاصقة ، والأقمشة غير المنسوجة.